affiliate marketing ابحاث فى المحاسبة والمراجعة ( مدونة وليد الجبلى ): كيف تكون مدير مالى ناجح ؟

دعمنا واضغط هنا

الأحد، 6 يناير، 2013

كيف تكون مدير مالى ناجح ؟


 واجبات واختصاصات وظيفة المدير المالي التفصيلية :
1-      تطبيق ما بالدليل المالي من إجراءات محاسبية تشمل القيود والتسويات وفق السياسات المالية المحددة.
2-      تهتم إدارة الحسابات بكافة الاختصاصات المتعلقة بالإجراءات المحاسبية واجبة الإتباع ومسك السجلات والدفاتر.
3-      تصنيف الإيرادات والمصروفات والحسابات وربطها بمركز المسئولية المختص بهــا ، إن كان مشروعا تحت التنفيذ أو مشروع قائم تحت التشغيل.
4-      توزيع وتحديد المصروفات المباشرة المتعلقة بحسابات المشاريع وتكاليف عقود مشاريع الإعاشة.
5-      الترحيل للسجلات وإخراج الموازين الشهرية.
6-      إعداد التسويات الشهرية من المصاريف المستحقة والمقدمة وتسويات البنوك وحسابات المشاريع.
7-      الربط بين الحساب والمركز المسئول عنه خاصة تجميع التكاليف على مستوى المشروع بحيث تعد تقارير عن مراكز المسئولية (مراكز الربحية أو التكلفة).
8-      إعداد قيود الإستهلاكات على الأصول الثابتة وإطفاء مصاريف التأسيس.
9-      تنفيذ توجيهات المدير العام للمجموعة فيما يخص الشئون المالية بما لايتعارض نع المبادئ المحاسبية.

                                                                1
10-   الاشتراك في لجنة إعداد الخطة السنوية لإدارة مشاريع المجموعة المختلفة .
11-   التركيز والاهتمام بحسابات التكاليف للقطاعات الخدمية وإعداد تقارير شهريه أو دورية عنها.
12-   حصر الأصول الثابتة وربطها بالوحدات الإدارية المسئولة عن صيانتها والمحافظة عليها وتحديث البيانات الخاصة بها .
مراجعة أذونات صرف المواد وقطع الغيار من المستودعات وتحميلها على الوحدات الإدارية ذات العلاقة.
13-   إعداد خطط التدفقات النقدية.
14-   إعداد تسويات لحسابات البنوك.
16-إجراء مطابقات مع المستودعات.
17- يقوم المدير المالي للمجموعة بدور المستشار المالي لمدراء الإدارات وللإدارة العليا وللعاملين بالمجموعة ، حيث يقترح عليهم ويوصي لهم ويناقش معهم كافة الأمور ذات التأثير المالي والإقتصادي على المجموعة.
18-  يعمل المدير المالي والمدراء بالإدارات الرئيسية ضمن فريق متكامل يضع الخطط المالية للمجموعة  ولكل نشاط من أنشطتها ، كما يدعم جميع الإدارات وتزويدهم بالبيانات المالية بمرونة وتعاون ، كما يقوم في كل الحالات بدور المنسق والمتعاون بحل المشاكل ، ويضع الحلول ويجمع الجهد ويرفع الكفاءة ويحسن من الروح المعنوية للعاملين معه.
19- يتابع المدير المالي ويراقب خطط تنفيذ العقود العامة وعقود المشاريع فيتأكد من تطبيق بنودها المالية ويتعاون مع المدراء الآخرين في تطبيق ما جاء بها لما فيه  مصلحة المجموعة ومصلحة  الطرف الآخر على أسس عادلة (مراجعة العقود بموجب نظام خاص به ).
20- يعمل المدير المالي على تطبيق وتطوير السياسات المالية العامة والقواعد والإجراءات التي يجب أن تحكم العمل وترشد العاملين أثناء أداءهم لكافة الإجراءات المالية بما يسهم في توحيد الإجراءات التي يجب وتوزيع  الأعمال وتوفير درجة عالية من الرقابة الداخلية ، لتنسيق التفاهم مع المدقق الداخلي .
                                                                       2
21-  يشارك المدير المالي (ضمن لجنة الموازنة والخطة) في وضع وتنفيذ نظام التخطيط السنوي لعمليات المجموعة ، وينسق ويتعاون ويناقش مع مدراء الإدارات ولجان التخطيط والمناقصات والمشتروات  الكبيرةوأي أمور تتعلق بسياسات المجموعة المالية وسوف يصدر قرار من المدير العام بتشكيل لجنة الموازنة والخطة.
22-  يضع المدير المالي ويتابع تنفيذ خطة شاملة ومجزئة للسيولة النقدية التي تحدد مصادر التمويل وواجهة الصرف الأنشطة والفروع وينسق مع ذوي العلاقة لإعداد خطة التشغيل السنوية والتقارير الدورية للأنشطة كل على حدة وللمجموعة ككل .  (إعداد جداول التدفقات النقدية شهريا ودوريا ).
23- يشرف ويقيم في النواحي الفنية وتطبيقيا لائحة النظام المالي الموضوع ، ويوجه المحاسبين في مراكز العمل المختلة ،ويضع سياسات وصلاحيات لهم  بما يحقق  مستوى عالي من الكفاءة الفنية والإدارية لهــم ويزيد ثقة الإدارة العليا والإدارات التنفيذية بالمعلومات المالية التي يوفرها لهم .  
(متابعة وتقييم الأداء للتأكد من الالتزام بالنظم المالي ). 
24-  يشرف علي إعداد وإصدار وتوزيع التقارير المالية والإحصائية والتنسيق مع مدراء  الإدارات  الأخرى على تحديد المعلومات الضرورية ووضع الأنظمة التي تحقق الحصول على هذه المعلومات في أوقاتها المناسبة بما يهيأ بيئة أفضل لاتخاذ قرارات مدروسة وسليمة  ويعمل على ذلك بالتنسيق والتفاهم مع كل مدراء الإدارات ( تقارير يومية / اسبوعية / دورية ).
25- يدرس النظام والإجراءات المحاسبية المتبعة ويقترح التعديلات والتغيرات عليها بما يحقق كل التبسيط  وسرعة الانجاز ويرفع من مستوى الأداء ( دراسة ربع سنوية ).
26-يتأكد من استكمال المستندات المؤيدة لمصوغات الصرف أو القيد أو القبض ضمن المعاملة المالية .(يؤشر علي المعاملة بما يفيد مسئوليته عن صحة إعدادها ).
27-يتأكد من توجيه القيود المحاسبية وإعداد المستندات والتسويات بطريقة سليمة وفقا للأسس والقواعد المحاسبية ودليل الحسابات ومراكز الربحية والتكلفة المقررة من الإدارة العليا . (يوافق على القيود تحت مسئوليته).

                                                                       3

28-يتأكد من ترحيل المستندات للسجلات والدفاتر الممسوكة آليا أو يدويا   ( يطلع على كشوف التدقيق اليومية بعد تدقيقها من المدقق الداخلي ).
29-يشرف على إعداد القوائم والبيانات المالية وموازين المراجعة الشهرية للحسابات حسب النظام والسياسة المالية وتوجيهات المدير العام والإدارة العليا.
30-يتأكد من قيد كافة استحقاقات الغير طرف المجموعة وتسديدها حسب السياسات المتبعة وتوجيهات المدير العام. ( يتم إعداد كشف شهري بالدائنين حسب الأنشطة مع إيضاح أي تأخير والسبب).
31-يتابع مع المدراء المعنيين تحصيل حقوق المجموعة لدى الغير حتى يتم استلامها أو اقتراح الإجراء القانوني  اللازم بشأن الديون التي لا يتم استلامها.   (يتم إعداد كشف شهري بالمدينين حسب الأنشطة ، مع جدولة الديون حسب عمرها ، وإحالة الديون المتقادمة إلى مكاتب التحصيل أو المحامي ).
32-يشارك في إعداد معايير لتكاليف المشاريع وربحية كل إدارة أو مشروع أو مركز ربحية أو فرع من فروع الشركة.
33-يعد وينجز الميزانية العمومية ( التقرير السنوي الختامي للمجموعة ) بالتعاون مع المدقق الخارجي ، بحيث تصور الموقف المالي والتجاري للمجموعة بشكل صحيح وعادل  ، ( يعمل على إعداد مسودة الميزانية في موعد أقصاه يوم 31 مارس من العام التالي ).
34-يعد بعض التقارير الدورية والطارئة للإدارة العليا التي توضح الإنجازات والنتائج.
35-مراجعة تنفيذ الموازنة التقديرية السنوية وتحديد الانحرافات بين الفعلي والتقديري.                               
36-يوفر التسهيلات لمدققي حسابات المجموعة وأنشطتها وفروعها ويتعاون معهم بشكل فعال . ( يطلع على برنامج التدقيق ويتابع تنفيذه ويبدي ملاحظاته عليه ، ويوفر كافة البيانات للمدققين . )
37-يشارك ويوصي ويفاوض مع الإدارة العليا والإدارات التنفيذية الأخرى في دراسة المشاريع الجديدة والفرص الاستثمارية المعروضة والتوسعات المقترحة ويهتم بالأفكار المطروحة ويبدي برأيه فيها .             ( يشارك أو يبدي رأيه عند الطلب منه).

                                                                       4
38-يقوم بتقييم أداء كافة العاملين بالشئون المالية الجديد منهم والقديم ، يبدي رأيه في التعيينات الخاصة بإدارته ويضع معايير الأداء لهم ويقيم انجازاتهم ويقيس النتائج فيضع الوسائل الكفيلة بتحسين العلاقات الإنسانية وتحسين تنظيم علاقاتهم الوظيفية مع زملاءهم الآخرين .
39-يقوم بالمهام الخاصة أو بالأعمال التي يكلفه بها المدير العام ، ويقدم رأيه واقتراحاته العملية حول ما يطلب منه .
40- الإشراف على انجاز وتنفيذ جميع العمليات المالية و التمويلية و الاستثمارية ووضع  معايير ووسائل للمحافظة و الرقابة على أصول وممتلكات المجموعة ومواردها من خلال تبني نظام مالي ورقابة داخلية فعال لجميع الأنشطة وكذلك الإشراف على وحدة الكمبيوتر بالمجموعة .
41- تطبيق الدليل المالي الموحد للمجموعة بما يتفق وطبيعة ونشاطات  عملياتها والتأكد من الالتزام الكامل بما ورد به من سياسات إرشادية ودورات مستنديه ونمازج محاسبية.
42- وضع معايير فعالة للرقابة على أموال المجموعة من مقبوضات ومدفوعات والتأكد من إنجاز عمليات الإيداع والصرف.
43- الإشراف على إعداد وتطبيق برنامج كمبيوتر شامل.
44-متابعة فتح الاعتماد المستندية و الضمانات البنكية و التسهيلات الخاصة لكل نشاط وبدون تعقيدات وحسب السياسة.
45- الإشراف على كافة حسابات البنوك الخاصة بالمجموعة وما يرتبط بها من مهام بهدف المحافظة على أموال المجموعة وأصولها ، على أن يتم فتح حساب خاص لكل نشاط بالتنسيق مع الإدارة العليا  لوكان ذلك ضبط وفائدة  للمجموعة.
46- المراجعة الدورية لالتزامات المجموعة بعقود توريد او خدمات والتأكد من أنها تتفق مع اللوائح والسياسات والقرارات الصادرة عن الإدارة العليا للمجموعة..
47- الإشراف والرقابة على المستودعات والتأكد من وجود بطاقات صنف  والإشراف على إعداد جرد فعلي شهري  وتحديد نسبة المواد والبضاعة الراكدة او التالفة ورفع تقارير بها للإدارة العليا .
                                                                     5
48- ربط النشاط والفروع بالحاسب الآلي بالمركز الرئيسي كلما أمكن  ذلك بما يحقق إرسال البيانات الإجمالية واستقبال المعلومات وتبادلها بين مختلف النشاطات و الفروع والمراكز و على مركز الحاسب الآلي تطوير البرامج بما يحقق لكافة الأنشطة نظم آلية متكامل                                                             49- إعداد تقرير شهري للإدارة العليا عن نتائج الأداء للمشاريع.
50- الاستجابة لأي طلبات ترد من أي جهة في المجموعة فيما يخص التكاليف بعد اعتماد المدير العام.
51- تحديد تكاليف وأرباح كل مركز إنتاجي أو كل مشروع مع إعطاء بيانات تكاليفية للمدراء والإدارة العليا على شكل تقارير دورية  وذلك بعد اعتماد الطلب من المدير العام .
52- القيام بعمليات المراجعة والتدقيق لعمليات المشاريع وأصولها ومعداتها ومخزونها ..الخ.
53- المساعدة في وضع الخطط الشهرية للمشاريع والتنسيق مع الإدارة في توفير المتطلبات أو إرسال البيانات أو استلامها من المواقع.
     54- الصرف بموجب سندات مستوفية الوثائق ومستكملة الإجراءات وصلاحية التواقيع.
55- الإشراف على كافة الإيداعات النقدية في البنوك بموجب إشعارات رسمية ومتابعة هذه العملية يوميا.
56- الإشراف على استخدام وسحب الأموال من البنوك بموجب شيكات أو حوالات أو إعتمادات .. الخ..
57- تنظيم عمليات صرف حقوق الموظفين نقدا أو بشيكات 0
58- متابعة تحصيل الشيكات المؤجلة أو الصادر بها أوراق قبض أو كمبيالات أو سندات لأمر.


                                                                     6
السيد المدير المــــــالي                                                                             المحتـرم

السـلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إشارة إلى القرار الصــادر لكـــم رقم 63385/هـ/27 بتاريــخ  06/12/1427هـ بتعيينكم مديرا للشئون المـــالية للمجموعة وتوابعهــاو بالإنابة .
عليه يتم تنفيذ مهامكم وفقا للأهداف والمهام المرفقة والمعتمدة من ادارة المجموعة والمكونة من       6صفحات بعدد 58 بند . والتــي ستكون أســاس لتقيمكم وتقيم إدارتكم بموجبهــا .
نتمنى لكــم ولإدارتكــم التوفيق والنجاح
ولكم تحياتنا

مدير عــام مجموعة الهناء التجارية
سامي محمد عبد الرحمن حبيب

الأصـل للمدير المـــالي
أصل التعهد بالإلتزام للمدير العام
صورة من التعهد للشئون الإدارية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق