affiliate marketing ابحاث فى المحاسبة والمراجعة ( مدونة وليد الجبلى ): نظام تكاليف الأوامر الإنتاجية

دعمنا واضغط هنا

الأحد، 7 أبريل، 2013

نظام تكاليف الأوامر الإنتاجية


نظام تكاليف الأوامر الإنتاجية


مقدمة .
يعتمد اختيار نظام تحديد تكلفة وحدة المنتج في المنشآت الصناعية على أسلوب التصنيع ،وكذلك على خصائص المنتجات التي يتم تشغيلها ، لان المنشآت الصناعية يتم بها تنوع الإنتاج من دورة تشغيل للأخرى ، كما هو الحال في صناعة السيارات والصناعات الغذائية المختلفة مما دعت الحاجة إلي استخدام نظام تكاليف الأوامر الإنتاجية حيث
يقوم نظام تكاليف الأوامر الإنتاجية على أساس إعداد بطاقة أمر تشغيل لكل عملية أو طلبيه ترد للمنشأة من عملائها ، ويكون الهدف الرئيسي لذلك النظام في هذه الحالة هو تحديد عناصر تكاليف كل أمر من أوامر الإنتاج عن الفترة التي يتم إنجازه خلالها.
 
هدف البحث.
تحديد عناصر تكاليف كل أمر من أوامر الإنتاج عن الفترة التي يتم إنجازه خلالها من خلال نظام تكاليف الأوامر الأنتاجية .

حدود البحث .
تكون حدود البحث في بيان إجراءات ومقومات نظام تكاليف الأوامر الإنتاجية ، وذلك من خلال النقاط التالية :
الدورة المستندة لتحديد تكلفة أمر التشغيل .
تحديد التكاليف المباشرة لأوامر التشغيل .
تحميل أوامر التشغيل بعنصر المصروفات غير المباشرة .
تقارير تكاليف أوامر التشغيل .


أولاً : الدورة المستندة لتحديد تكلفة التشغيل :
تخضع أوامر التشغيل لمجموعة من إجراءات حصر وتحميل عناصر التكاليف الخاصة بكل أمر منها تختلف عن غيرها من الإجراءات التي يتم تطبيقها في حالة الإنتاج وفقاً لنظم التشغيل الأخرى مثل نظم المراحل الإنتاجية والعقود والمقاولات .
1- وصف أمر التشغيل :
يقصد بأمر التشغيل بطاقة تشغيل تحتوي على مجموعة من البيانات التي من أهمها :
رقم أمر التشغيل وتاريخ إصداره .
نوع المنتج ومواصفاته .
الكمية المطلوبة من المنتج .
الكمية التي تم إنتاجها من المنتج .
الأقسام الإنتاجية ( مراكز التكاليف ) التي تمر بها أمر التشغيل .
ساعات العمل المباشر المستنفذة في إنجاز أمر التشغيل .
تاريخ الانتهاء من إنجاز الأمر .
ملخص عناصر تكاليف أمر التشغيل ، وتشمل عنصر المواد المباشرة ، والأجور المباشرة ، والمصروفات الصناعية غير المباشرة .

2- خصائص نظام تكاليف الأوامر الإنتاجية :
اختلاف المواصفات الفنية من أمر التشغيل إلى أخر يؤدي إلى اختلاف كل أمر منها عن الأخر فيما يتعلق باحتياجاته من عوامل الإنتاج .
لما كانت فترة إنجاز أوامر التشغيل تعتبر قصيرة نسبياً ، فإن هذا يؤدي إلى ضرورة حصر عناصر تكاليف كل أمر من أوامر التشغيل أولاً بأول وذلك بالنسبة لعناصر التكاليف المباشرة ، أما بالنسبة لعنصر المصروفات غير المباشرة فإن ذلك العنصر يتكون من بنود متعددة من التكاليف والتي يصعب تحديدها بدقة عند إنجاز أمر التشغيل والانتهاء من إتمامه ، ولذلك يتطلب تحديد قيمة ذلك العنصر ضرورة الالتجاء إلى أسلوب استخدام المعدلات المحددة مقدماً لتحديد تكلفة أوامر التشغيل فور الانتهاء من تشغيلها وتسليمها للعملاء ، وتسعير هذه الأوامر على أساس التكاليف المحتسبة لأمر التشغيل وليس على أساس التكلفة الفعلية لها .
يتطلب نظام تكاليف أوامر التشغيل ضرورة إعداد مجموعة من أدوات صرف المواد المباشرة .
يعتمد نظام تكاليف أوامر التشغيل على أساس ارتباط أمر التشغيل بمركز أو بعدة مراكز تكاليف بالمنشأة .

3- إجراءات الدورة المستندية لتحديد تكلفة أوامر التشغيل :
يعتمد تنفيذ الدورة المستندية لتحديد تكلفة أوامر التشغيل على الإجراءات الآتية :
تقوم إدارة التخطيط بإصدار أمر التشغيل وذلك بناءً على الطلبيات الواردة من إدارة المبيعات والتي تسلمتها بدورها من العملاء ، ويتحدد الدور الرئيسي لإدارة التخطيط في تحديد كميات الإنتاج الخاصة بأمر التشغيل لكل مركز تكاليف وإصدار أذون صرف المواد المباشرة اللازمة لتصنيع أمر التشغيل .
يتم إنجاز أمر التشغيل عن طريق مركز الإنتاج المختص وذلك بعد صرف المواد المباشرة اللازمة لتصنيع الأمر بكل مركز من مراكز الإنتاج .
تتسلم إدارة التكاليف أذون صرف المواد المباشرة وذلك لأغراض تسعيرها وتحميل قيمة كل أذن منها على أمر التشغيل الخاص به قيمة أذون صرف المواد المباشرة على مراكز التكاليف الخاصة بها أيضاً .
يتم تحديد ما يخص أوامر التشغيل من عنصر المصروفات غير المباشرة على أساس المعدلات التقديرية لذلك العنصر تم إعدادها عن طريق إدارة التكاليف في بداية كل سنة مالية .
يقوم قسم سجلات تكاليف أوامر التشغيل والمنتجات بإعداد النتائج النهائية لبطاقات أوامر التشغيل ، بما يوضح التكاليف المباشرة الفعلية لكل أمر منها ، وكذا التكاليف غير المباشرة المحتسبة .
في نهاية السنة المالية تقوم إدارة التكاليف بإعداد تقارير التكاليف الفعلية لأوامر التشغيل ، بما يوضح التكلفة الفعلية لكل أمر تشغيل بعد تحديد نصيبه الفعلي من عنصر المصروفات الصناعية غير المباشرة .

ثانياً : تحديد عنصر التكاليف المباشرة لأوامر التشغيل :
يهدف نظام أوامر التشغيل بصفة رئيسية إلى تحديد ما يخص أمر التشغيل عناصر التكاليف المباشرة وغير المباشرة .
بالنسبة لتحميل عناصر التكاليف المباشرة فإن تحميلها على أوامر التشغيل الخاصة بها يخضع لمجموعة من الإجراءات التي تختلف عن إجراءات تحميل عنصر التكاليف غير المباشرة :

1- تحميل عنصر المواد المباشرة :
لما كانت العلاقة بين عنصر التكلفة المباشرة وبين أوامر التشغيل ، يتم تحديدها خلال مركز إنتاج معين يمر به كل أمر من أوامر التشغيل ، أي أن عنصر المواد المباشرة يتم صرفها من المخازن لمركز أو لعدة مراكز إنتاج ، ويقوم كل مركز إنتاج منها بإنجاز جزء من العمليات اللازمة لإتمام أمر التشغيل ، فإن عنصر المواد المباشرة وغيره من العناصر المباشرة يتم تحميلها على أمر التشغيل من خلال مركز الإنتاج الذي صرف له المواد المباشرة .
وتتكون الدورة المستندة لتحديد ما يخص أوامر التشغيل من عنصر المواد المباشرة من الإجراءات التالية :
تقوم إدارة التخطيط للمواد المباشرة بتحرير أذون صرف المواد من أصل وأربع صور ، بحيث يكون هناك إذن صرف مستقل لكل مخزن من مخازن المواد المباشرة .
يتم تسليم أصل أذن الصرف وصورة إلى إدارة التسهيلات لصرف الأصناف من المخازن .
بعد صرف المواد المباشرة من المخازن يتسلم القسم الطالب هذه المواد ومعها صورة من أذن الصرف .
يتم تحميل المواد المباشرة المنصرفة بالقيمة من واقع أذون الصرف على بطاقات أمر التشغيل الخاصة بها .
تقوم إدارة التكاليف بتسجيل صور أذون صرف المواد المباشرة الواردة لها عند صوف المواد من المخازن في سجل تكاليف أوامر التشغيل .
لدى الانتهاء من تشغيل أمر الإنتاج يتم إجراء مطابقة بين بيانات عنصر المواد المباشرة التي تم تسجيلها على بطاقات أمر التشغيل للتأكد من مطابقة بيانات كل منها.
بالنسبة للمواد المباشرة التي يتم ارتجاعها إلى المخازن نتيجة عدم صلاحيتها ثم إعادة صرف كمية مواد مباشرة أخرى بدلاً منها ، فإن أمر الإنتاج يتحمل بقيمة الكمية المنصرفة الجديدة وعلى أساس الأسعار التي صرفت بها من المخازن .
في حالة تحويل مواد مباشرة من أمر تشغيل إلى أخر فإن تكلفة هذه المواد تحمل على أمر التشغيل المحولة له المواد وبذات الأسعار المنصرفة على أساسها هذه المواد لأمر التشغيل المحولة من .

2- تحميل عناصر الأجور المباشرة :
تتمثل الأجور في أجور ساعات العمل المباشر المستنفذة في إنجاز كل أمر من أوامر التشغيل ، ويتم الحصول على بيانات الأجور المباشرة لأوامر التشغيل من واقع كشوف تحليل أوقات العمال المباشرين يتم إعدادها عن طريق إدارة مراقبة الوقت .
ومما هو جدير بالذكر أنه في بعض الأحيان وحينما يعتمد إنجاز أوامر التشغيل خليط من العمل اليدوي الآلي ، وبحيث يصعب الفصل بين جهد العامل وجهد الآلة ، فإنه يتم دمج عنصر العمالة المباشرة مع مصروفات تشغيل الآلات ، واستخراج معدل تحميل واحد يتضمن كل من الأجور المباشرة ومصروفات دوران .
يتم تطبيق الأسلوب المشار إليه ( أسلوب دمج معدل الأجور المباشرة ومعدل المصروفات الصناعية غير المباشرة لدوران الآلات في معدل واحد ) ، وذلك في حالة خطوط التشغيل الآلي النمطية .
سبق فإنه يمكن القول بأن هناك أسلوبين لتحميل أمر التشغيل بعنصر الأجور المباشر  
تحميل أمر التشغيل بعنصر الأجور المباشرة بشكل مستقل .
تحميل أمر التشغيل بعنصر الأجور المباشرة وعنصر المصروفات غير المباشرة لدوران الآلات في شكل معدل تحميل واحد .
تحميل أمر التشغيل بعنصر الأجور المباشرة بشكل مستقل .
ويعتمد تطبيق ذلك الأسلوب على تحديد ساعات العمل المباشر المستنفذة على أمر التشغيل ذلك من خلال تعيين العمال المباشرين الذين استفاد أمر التشغيل من أوقات تشغيلهم التي توضحها بطاقات التشغيل التي سبق الإشارة إليها من قبل أي أن أمر التشغيل في هذه الحالة يرتبط بالعمل المباشر وليس بآلة التشغيل كما سوف يتضح بالنسبة للأسلوب الأخر .
ولدى تطبيق ذلك الأسلوب في تحديد الأجور المباشرة لأوامر التشغيل فإن هناك احتمالين : هما :
الاحتمال الأول : أن عدد الساعات العمل المباشر التي استنفذت في إنجاز أوامر التشغيل تساوي عدد ساعات العمل المباشر المتاحة للتشغيل ، وفي الحالة فإن الأجور المباشرة التي يتم تحميلها على أوامر التشغيل تعادل الأجور التي تم سدادها للعمال المباشرين .
الاحتمال الثاني : أن عدد الساعات العمل المباشر التي استنفذت في إنجاز أوامر التشغيل تقل عن عدد ساعات العمل المباشر المتاحة للتشغيل ، وفي هذه الحالة تنتج أجور غير محملة للعمال المباشرين ، وتلك الأجور غير المحملة للعمال المباشرين ، وتلك الأجور غير المحملة للعمال المباشرين يتم تحليلها إلى :
أجور الأعطال غير الطبيعية للعمال المباشرين ، وهذه يتم تحليلها ضمن بنود المصروفات العامة في حساب الأرباح والخسائر .
أجور ساعات غير مستوعبة ( بسبب توقف الآلات لأغراض الصيانة أو بسبب عدم ورود أوامر تشغيل للقسم الإنتاجي  . (

ثالثاً: تحميل أوامر التشغيل بعنصر المصروفات غير المباشرة :
اهتمت الدراسات العلمية في مجال التكاليف بعنصر المصروفات غير المباشرة باعتباره أحد المشاكل الرئيسية التي تواجه محاسب التكاليف لدى تحميله على وحدات الإنتاج وأوامر التشغيل .
ولما كانت عناصر المصروفات غير المباشرة تتكون من مجموعة بنود متعددة ويصعب حصرها أو تحديدها أولاً بأول ، حيث تنشأ مجموعة هذه البنود داخل المنشأة مثل إهلاك الأصول الثابتة ومصروفات الصيانة وغيرها من أمثلة البنود كما تنشأ مجموعة أخرى من هذه البنود خارج المنشأة ويتم استخدامها والاستفادة منها بمراكز التكلفة المختلفة بها ، ولذا يتم تحديد قيمة بنود المصروفات غير المباشرة الفعلية في نهاية السنة المالية ، ولذلك يكون من الضروري الاعتماد على أسلوب " المعدلات المحددة مقدماً " في تحديد ما يخص أوامر التشغيل من عنصر المصروفات غير المباشرة .
1-أسلوب المعدلات المحددة مقدماً في تحميل عنصر المصروفات غير المباشرة على أوامر التشغيل .
يقوم أسلوب المعدلات المحددة مقدماً على مجموعة من الإجراءات التي يمكن الاعتماد عليها في تحديد ما يخص أمر التشغيل من المصروفات الصناعية غير المباشرة ، وتتكون تلك الإجراءات مما يلي :
في بداية السنة المالية يتم إعداد الموازنة التخطيطية لبنود المصروفات غير المباشرة.
يتم توزيع البنود غير المباشرة الخاصة ( أي تلك التي تخص مركز تكاليف معين بالذات ) بين مراكز الإنتاج ومراكز الخدمات الإنتاجية .
يتم تخصيص بنود المصروفات غير المباشرة العامة أو المشتركة بين مراكز الإنتاج ومراكز الخدمات الفنية أيضاً .
نستخدم إحدى طرق التوزيع الملائمة وذلك في توزيع مجموع تكاليف مراكز الخدمات الإنتاجية على المراكز الإنتاجية
يستخرج معدل تحميل التكاليف غير المباشرة وذلك باستخدام أحد أسس التحميل المناسبة .
يتم استخدام معدلات التقديرية التي استخرجت وفقاً لأحد الأسس السابقة الذكر في تحديد ما يخص أمر التشغيل من عنصر المصروفات الصناعية غير المباشرة ، وذلك على الوجه التالي حالة استخدام الأجور المباشرة كأساس لتحميل المصروفات الصناعية غير المباشرة :
المصروفات الصناعية غير المباشرة المحتسبة = الأجور المباشرة الفعلية لأمر التشغيل × معدل التحميل التقديري

2- تسوية فروق تحميل المصروفات غير المباشرة في نهاية الفترة المحاسبية يترتب على استخدام المعدلات المحددة مقدماً في تحميل أوامر التشغيل بعنصر المصروفات الصناعية غير المباشرة بعد إنجاز أمر التشغيل مباشرة أن تنشأ فروق بين المصروفات الصناعية غير المباشرة المحملة  المحتسبة وبين المصروفات الصناعية غير المباشرة الفعلية ، يتم معالجة تلك الفروق باستخدام إحدى الطرق التالية :
إعادة توزيع فروق المصروفات الصناعية غير المباشرة بين أوامر التشغيل بنسبة المصروفات المحملة على كل أمر منها .
إقفال فروق التحميل في حساب تكلفة المبيعات وفقاً لتلك الطريقة فغن فروق تحميل عنصر المصروفات الصناعية غير المباشرة يتم ترحيلها إلى الجانب المدين لحساب تكلفة المبيعات ، وذلك في حالة ما إذا كانت المصروفات غير المباشرة الفعلية أكبر من المصرفات غير المباشرة المحملة أما في حالة زيادة المصروفات غير المباشرة المحملة عن الفعلية ، فإن فروق التحميل تظهر في الجانب الدائن لحساب تكلفة المبيعات .


رابعاً : تقارير تكاليف أوامر التشغيل :

1- ارتباط نظام تقارير تكاليف أوامر التشغيل بدفعات الإنتاج .
يتم إعداد تقرير تكلفة أمر التشغيل لدى الانتهاء من تشغيله , وذلك سواء تم تسليم ذلك الأمر للعميل أو تم تسليمه لمخازن الإنتاج التام . وقد يتم الكمية المحدودة لأمر التشغيل يستغرق فترة التكاليف المحددة لإعداد تقارير التكاليف الدورية التي يتم إعدادها بالمنشأة ,أو قد يستغرق ذلك الأمر فترة تقل عن فترة إعداد تلك التقارير . إعدادها بالمنشأة , أو يستغرق ذلك الأمر فترة تقل عن فترة إعداد تلك التقارير . وفي هذه الحالة فإن تقرير التكاليف لأوامر التشغيل يعبر عن تكاليف أوامر التشغيل التامة وتحت التشغيل عن هذه الفترة .
أما الحالة الثانية , فهي تلك التي يتم إنجاز أمر التشغيل فيها على دفعات , وذلك نظراً لتجاوز فترة إنجاز ذلك الأمر فترة إعداد تقارير التكاليف كما قد تتجاوز فترة السنة المالية للمنشأة . وفي هذه الحالة الأخيرة يتم إعداد تقارير تكاليف أوامر التشغيل فور انتهاء كل دفعة من دفعات أوامر التشغيل والمحددة عند تخطيط دفعات ذلك الأمر .

2-العناصر الرئيسية لمعلومات تقارير تكاليف أوامر التشغيل .
يتم إعداد تقرير تكاليف أمر التشغيل التام الصنع أو تحت التشغيل بما يوضح :
أ‌- رقم أمر التشغيل .
ب‌- كمية أمر التشغيل .
‌ج- تاريخ بدأ وانتهاء أمر التشغيل .
‌د- التكاليف المباشرة لأمر التشغيل .
‌ه- ما يخص أمر التشغيل من المصروفات غير المباشرة المحتسبة .
و ـ التكاليف المحتسبة لأمر التشغيل .

3- مصادر الحصول على معلومات تكاليف أوامر التشغيل .
يتم إعداد تقارير تكاليف أوامر التشغيل وذلك من واقع ملخصات عناصر التكاليف المباشرة وغير المباشرة التي تقوم بإعدادها أقسام عناصر المواد المباشرة , الأجور المباشرة , وأيضاً عنصر المصروفات غير المباشرة بإدارة التكاليف بالمنشأة .

4- إعداد تقرير تكاليف أمر التشغيل :
تقوم إدارة التكاليف بالمنشأة بإعداد تقارير تكاليف أوامر التشغيل في نهاية الفترة المحددة لإعداد هذه التقارير , وتوضح هذه التقارير عناصر التكاليف المباشرة وغير المباشرة لأوامر التشغيل تامة الصنع وكذا الأوامر التي مازالت تحت التشغيل .
تحديد أرباح وخسائر كل أمر من أوامر التشغيل لدى تسلمه للعميل ، كما يتم تكلفة الأوامر التامة الصنع وإضافتها إلى مخزن الإنتاج التام بسعر التكلفة .
نهاية الفترة المحاسبية ، فإنه لأغراض تحديد نتيجة الأعمال وإعداد المركز المالي للمنشأة فإنه يتم إجراء التسويات المحاسبية الخاصة بعنصر المصروفات الصناعية غير المباشرة .
حالة إنجاز أمر التشغيل دفعة واحدة خلال فترة إعداد تقارير التكاليف .
تسود هذه الحالة حينما تمثل كمية الإنتاج الخاصة بأمر التوريد الوارد من العميل كمية تقل عن كمية الطاقة الإنتاجية القصوى لمصانع المنشأة .
حالة إنجاز أمر التشغيل على دفعات .
في هذه الحالة فإن فترة إنجاز أمر التشغيل تتجاوز فترة إعداد تقارير التكاليف وينتج عن ذلك تزايد احتمالات تواجد أوامر التشغيل غير التامة ( تحت التشغيل ) بالإضافة إلى الأوامر التامة .
pt;line�7�Dgt��- �+ مكن حساب اجر ساعة تشغيل السائق
              اجمالى اجور السائقين /  اجمالى ساعات التشغيل
4.    يمكن حساب تكلفة الاجور الخاصة بكل سيارة على حدة
متوسط اجر ساعة تشغيل السائق * ساعات تشغيل السيارة
5.    يظهر اجمالى الاجور فى تقرير تكلفة السيارات
ثالثا   المحاسبة عن التكاليف المباشرة الاخرى
التى يتم ربطها مباشر بالسيارة
وهى مصروفات الصيانة لدى الغير وبالورش الرئيسية وقسط التامين الاجبارى والشامل ورسوم تراخيص السيارات وقسط الاهلاك وتظهر فى الترير تكلفة السيارات

1)     مصروفات صيانه لدى الغير
                   يتم اعداد بيان بتكلفة  الصيانة الخارجية واخطار قسم التكاليف شهريا       لاضافتها فى تقرير تكلفة السيارات
2)     مصروفات صيانة السيارات بالورش الرئيسية
                   يتم حساب مصروفات الصيانة باتباع نظام الاوامر الانتاجية باعتبار كل سيارة امر تشغيل موجه اليه نصيبه من قطع الغيار
بالاضافه الى اجور الاصلاح ومصروفات اخرى وتعد بطاقة لكل سيارة تضاف الى
               تقرير تكلفة السيارة
3)     مصروفات التامينات الاجبارية والشاملة
يتم اعداد بيان بتكلفة  لكل سيارة ثم اخطار ادارة التكاليف لتقوم باعداد التقرير الشهرى
4)    رسوم  تراخيص السيارات
                   يتم اعداد بيان بقيمة رسوم تراخيص السيارات موضحا القيمة والمدة المسدد عنها لكل سيارة واخطار ادارة التكاليف التى تعد تقرير يضاف الى تقرير تكلفة السيارة
5)    اهلاك السيارات
يتم حساب قسط اهلاك السيارات وفقا للقسط الثابت او المتناقص ويعد بيان يوضح رقم السيارة وقسط الاهلاك يضاف الى التقرير تكلفة السيارة
رابعا المحاسبة عن التكاليف غير المباشرة

تشتمل على المصروفات الفرع المرتبطه بادارة الحركة والمخازن والصيانة والادارة العانة للفرع بالاضافة الى مصروفات المركز الرئيسى المرتبطة بالحركة والمخازن والتخطيط والادارة المالية
وتوزع على السيارة باستخدام اساس الكيلو مترات المقطوعة على النحو التالى
1.    توزع مصروفات الادارةالمركزية على الفروع على اساس مجموع الكيلو مترات المقطوعة بسيارات كل فرعه
2.    يضاف نصيب كل فرع من المصروفات الادارية الى المصروفات الادارية للفرع ثم يوزع الاجمالى على السيارات حسب كمية الكيلومترات التى قطعتها كل سيارة
3.    باضافة نصيب السيارة من التكاليف المياشرة الى غير المباشرة يمكن حساب التكاليف الفعلية لكل سيارة
ثالثا  مخرجات ننظام التكاليف لانشطة النقل
الحد الادنى لهذه المخرجالت فى المجالات التالية
1.    مجالات وسائل التشغيل
تشمل تقديم المعلومات عن المفضله بين اداء الخدمات المعاونة داخل الوحدة وخارجها
2.    مجال تسعير خدمة النقل
تشمل تقديم معلومات عن تسعير خدمة النقل داخليا  (تحديد سعر التحويل) او خارجيا (تحديد سعر البيع خدمة النقل لوحات اخرى)
3.    مجال تقيم اداء خدمة النقل
تقدم معلومات تساعد على تقيم الاداء
ولاكن الهدف الاساسى قياس التكلفة وتقديمة التقرير للادارة لمساعدتها على اتخاذ القرار
يوضح تقرير التكلفة السيارات اجمالى التكلفة الفعلية  " مباشرة / غير مباشرة "
ويمكن حساب تكلفة الخدمة فى كل حالة من حالات نقل الركاب كما يلى
اولا فى حالات الخدمة العادية

1.    تحسب التكلفة الفعلية للسيارة من خلال تقرير تكلفة النقل
2.    يحسب اجمالى الكيلومترات المقطوعة
3.    يستخرج تكلفة السيارة / الكيلومتر خلال فترة

ثانيا فى حالة الخدمة السريعة
1.    تحسب التكلفة الفعلية
2.    يحسب اجمالى عدد الركاب
3.    يستخرج تكلفة الراكب / كيلومترات
ثالثا  فى حالة الخدمة الممتازة
1.    تحسب التكلفة الفعلية للسيارة
2.    يحسب اجمالى عدد المقاعد المشغولة
3.    يستخرج تكلفة المقعد / الكيلومترات
































ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق