affiliate marketing ابحاث فى المحاسبة والمراجعة ( مدونة وليد الجبلى ): نظم معلومات التكاليف فى نشاط النقل

دعمنا واضغط هنا

الأحد، 7 أبريل، 2013

نظم معلومات التكاليف فى نشاط النقل

نظم معلومات التكاليف فى نشاط النقل
1-   مقدمه
2-   خصائص نشاط النقل
3-   اهداف نظام التكاليف فى نشاط النقل
4-   عناصر نظام معلومات التكاليف
                اولا   عناصر مدخلات نظام التكاليف فى نشاط النقل
               ثانيا    عمليات تشغيل البيانات نظام التكاليف فى نشاط النقل
               ثالثا    مخرجات نظام التكاليف لانشطه النقل

1. مقدمة
يعتبر النظام هو اطار يتكون من مجموعه من الاجزاء الماديهوالبشريه التى تتفاعل وتتكامل معا
ويجب ان يتسم بالمرونه ليتلائم مع المتغيرات الدخليه والخارجيهالتى يعمل النظام من خلالها لتحقيق هدف محدد او مجموعه من الاهداف
تصميم نظام التكاليف يعتمد على اصول علميه واحده ومحددة لاكن فى تطبيق هذه الاصول تختلف من منشاءه لاخرى ولاكن يجب ان يتناسب مع الخصائص البيئيه التى سيعمل على خدمتها ويتفاعل مع عناصرها

لذلك يهدف المصمم الى

1-     دراسة حجم المشروع بالتعرف على حجم العمليات التى تقوم بها المنشاءه
2-     التعرف على نوع السلعه او الخدمه
3-     دراسه الهيكل التنظيمى للمنشاءه بالتعرف على ادارات واقسام المنشاءه ووظائفها

وذلك للتوصل الى نظام التكاليف المناسب للمنشاءه
ويتمثل نشاط النقل فى مجموعه الانشطه والاساليب والامكانيات التى تستخدمها المنشاءه لتوصيل ونقل المنتجات او  الركاب

2. خصائص نشاط التكاليف
اولا   تتاثر تتاثر كفاءة التشغيل لوسائل النقل بمجموعه من العوامل الخارجيه التى يصعب مراقبتعاوالتنبؤ بها  وهى

1.    حالة الطرق وظروف النقل
2.    نظام وقواعد المرور
3.    تسهيل التحميل والتفريغ
4.    العوامل الجويه السائده
5.    اساءة استخدام وسائل النقل
6.    تاثير وسائل النقل الاخرى

ثانيا    عدم قابلية خدمات النقل للتخزين مما يودى الى
1.  ضرورة ان يحدث توازن بين وقت تاديه الخدمه مع وقت الطلب مما يستلزم دقة وضع جداول التشغيل والحركه والتنبؤ بالطلب على خدمات النقل
2.    ثبات جانب كبير من تكاليف تشغيل وسائل النقل
ثالثا    يتسم نشاط النقل بالخدمات المتصله وتظهر فى
1.    ارتباط خدمه نقل الركاب بخدمه نقل البضاعه فى بعض الوسائل
2.    تنوع درجات النقل داخل وسيله النقل الواحدة
3.    ارتباط رحلة الذهاب بالعوده
رابعا   هناك صوره واضحه فى تحديد وقياس وحدات التكلفه النهائيه ويرجع ذلك الى ان مخرجات هذا النشاط يصعب قياس حجمه ومواصفاته بدقه كامله مثلما يحدث فى المنشاءت الصناعيه
3. هداف نظام التكاليف فى نشاط التكاليف

اولا      تحديد تكاليف تاديه خدمه النقل  على اساس فعلى من خلال حصر وقياس وتحليل عناصر التكاليف المرتبطه بنشاط النقل او على اساس تقديرى بالاسترشاد او بالخبره السابقه مع الاخذ فى الاعتبار ظروف التشغيل وتتمثل فى خط السير ونوع وسيله النقل وحالتها وحالة الطريق وقواعد ونظام المرور
ثانيا     الرقابه على تكاليف النقل بمقارنة التكاليف الفعليه بالتقديريه وتحديد الانحرافات والاسباب وطرق العلاج
ثالثا      تقدم بيانات تحليلية للاداره تساهم فى اتخاذ القرارات
مثل

1.    اتخاذ قار شراء وحدات نقل جديده التى تتاثر بتكاليف التشغيل
2.    تحديد تعريفه النقل المتاثره بتكلفه الخدمه ومجموعة ظروف اجتماعيه واقتصاديه
4. عناصر نظام معلومات التكاليف

يتكون نظام معلومات التكاليف لنشاط النقل  كاى نظام معلومات من
اولا    عناصر مدخلات نظام التكاليف فى نشاط النقل
تعتمد عناصر المدخلات على
1.    مصادر بيانات
2.     وسائل لنقل البيانات

1 – مصادر البيانات
ا - مصادر داخليه
v    اداره شئون العاملين :-
تقوم باختيار العماله المناسبه ولاجور من واقع العقد وكشوف الحضور والانصراف
v    اداره المشتريات :-
تحدد احتياجات النقل من قطع غيار ومهمات
v    اداره المخازن : -
تخنص بتخزين وتنفيذ حركه النقل

v    اداره الحركه :-
تختص بتخطيط وتنفيذ حركه النقل
v    اداره الحسابات والتكاليف :-
تقوم بمراجعة كشوف مرتبات العاملين وفواتير الصيانه ومستحقات الموردين والتاكد من صحه المستندات


ب – مصادر خارجه

ممثله فى المصالح الحكوميه 
مثل
اداره المرور والبنوك
2 -  وسائل البيانات
تتمثل فى المجموعه المستنديه
وتنقسم الى
1.    مستندات متعلقه بعقود التاجير
2.    مستندات متعلقه بتوفير مستلزمات التشغيل
        اوامر التوريد  _اذون استلام _ اذون صرف _ كشوف تحليل مواد    بتروليه
3.    مستندات تتعلق باستخدام العمال
         عقود عمل وكشوف تحليل الاجور

4.    مستندات تتعلق بمصروفات مباشره اخرى
    تقرير صيانه وفواتير اصلاح وقسيمه التامين الاجتماعيه ومستندات سداد                                 رسوم التراخيص

ثانيا   عمليات تشغيل بيانات نظام التكاليف لانشطة النقل
خصائص عمليات المعالجه

1 - تعدد وحدات التكلفه
ويرجع لسببان
ا – لتعدد الخدمات اما ان تكون نقل بضائع " الشاحنه /كم"    " طن /كم "
      اما ان تكون نقل افراد  "سياره /كم"     " مقعد /كم "     " راكب/كم "
ب_تعدد اغراض القياس
      قياس تحليل ربحيه وسيط النقل فان وحدة التكلفه وسيط النقل
      او قياس تحليل ربحيه العميل       فان التكلفه المناسبه العميل
      او قياس تحليل ربحيه المنتج        فان التكلفه المنتج
2 – تعدد اسس التخصص
تعدد وحدة التكلفه يودى الى تعدد اساليب المستخدمه كاساس لتخصيص تكاليف النقل واما ان تكون اساليب واضحه (كمقياس  "الساعه " والمسافه  "كم" )
اساليب تبنى على العلاقه الاحصائيه بين عناصر التكاليف ووحدات التكلفه
3_ الحاجه الى مراعاة التغيرات المستمره فى العوامل التى تؤثر على نشاط النقل

ان نشاط النقل يتاثر بالعديد من العوامل غير المستقره
مثل
اسعار عوامل الانتاج – حالات الطريق
ويجب من مراعاة هذه التغيرات عند تصميم عمليه المعالجه
4_ تعدد تحليلات انحراف التكاليف
انحراف التكاليف المعياريه والفعليه يتحمل مسئوليته العاملين
وهناك انحرافات لا يتحمل مسئوليتها العاملين ترجع لعوامل لا يمكن التحكم فيها
صعوبات تواجه عمليه المعالجه
1.    صعوبه معايرة نشاط النقل لتاثره بعوامل خارجيه يصعب التحكم فيها
2.    صعوبة قياس المنافع المتولده عن بدائل الاستثمار
3.    صعوبه التفرقه بين التكاليف الايراديه وعناصر التكاليف الايراديه الموجله وعناصر التكاليف الراسماليه
مثلا
تكاليف الصيانه
اذا كان الغرض منها الحفاظ على الطاقه تعامل معاملة التكاليف الايراديه
اما اذا كان الغرض منها الحفاظ على الطاقه ولكنها تخص عمره جسيمه فتعالج كتكلفه ايراديه موجله
اما اذا كان الغرض منها زيادة الطاقه فتعالج كتكلفه راسماليه
4.    صعوبه تحديد المسئوليه عن انحرافات التكاليف السائق ام المسئول عن الصيانه

وتعتمد عمليات التشغيل على
1.    وسائل عمليات التشغيل
2.    مصادر عمليات التشغيل            مستندات داخليه وخارجيه

اولا    وسائل عمليات التشغيل

متمثله فى
          أ‌-          دليل التكاليف
        ب‌-        الدفاتر والسجلات


ا _ دليل التكاليف

أ‌-       دليل عناصر التكاليف

تقسم الى
تكاليف مباشره لنشاط النقل

وهى التكاليف المرتبطه بتاديه خدمة النقل

1-  متلزمات سلعية
مواد  " بنزين /سولار "      او قطع غيار ومهمات

اجور
2 - اجور نقديه كانت  او مزايا عينيه وتامينات اجتماعيه

3 - مصروفات اخرى
رسوم ترخيص  -  تامينات – اهلاك – صيانه

تكاليف غير مباشره لنشاط النقل

وهى تكاليف لا ترتبط ارتباط وثيق بتادية الخدمه بل تنفق من اجل تنظيم النواحى الفنيه والماليه والاداريه
وتشمل

1.    مصروفات عموميه مرتبطه بالفرع
تتمثل فى مصروفات حركة الفرع ومصروفات الصيانه والورش بالفرع ومصروفات مخازن الفرع

2.    مصروفات عمومية مرتبطه بالمركز الرئيسى

تتمثل فى ادارة الحركه والفنيه والمخازن والماليه ومصروفاغت الورش الرئيسيه


تبويبات التكاليف لنشاط النقل
التبويب طبقا لنوع الخدمه
نفقات التشغيل  -  نفقات الحركة  -  نفقات الحركه
نفقات التسير  -  نفقات الحركه  -  نفقات التشغيل  -  نفقات الانتاج

التبويب طبقا للعلاقة بحجم النشاط
عناصر متغيره  ( تبويب الى عناصر متعلقه بالمسافه وعناصر متعلقه بالحموله )
عناصر ثابته  ( تبويب الى عناصر مرتبطه بتقديم الخدمه وعناصر لا ترتبط بتقديم الخدمه )

ب‌-    دليل مراكز التكلفه فى نشاط النقل
تعتبر مركز التكلفه حلقة الوصل بين عناصر التكاليف النشاط وبين ىوحدات التكلفه

ويتم تقسيمه فى نشاط النقل الى

نشاط حركة التشغيل
·        نشاط تخطيط وتنفيذ الحركه
·        نشاط تشغيل السيارات
نشاط خدمات مساعده
·        خدمة صيانه فى المركز الرئيسى
·        خدمة مبيت ونظافه
·        خدمة المخازن
نشاط خدمات تسوقيه
نشاط خدمات اداريه

·        خدمة الاداره الفنيه
·        خدمة الاداره الماليه
·        خدمة الاداره الاداريه
وهناك خلط بين مراكز التكلفة ومركز المسئوليه لان الاخير يصنف الى
   " مركز استثمار -  مركز الربحيه -  مركز ايراد -  مركز تكلفه معياريه -
      مركز تكلفه اختياريه "
ونرى انه ليس من الضرورى ان نتخذ مركز التكلفة وحدة اشراف لانه يتم عنده تجميع بنود التكلفة لاعادة توزيعها على وحدات التكلفة وفقا لاسس عادلة وليس الغرض من مركز التكلفة ومركز التكلفة كمركز مسئولية يوضح فى الجدول التالى
مجال التفرقة
مركز التكلفة
مركز التكلفة كمركز مسئولية
1.    الهدف
قياس تكلفة وحدة التكلفة
الرقابة على التكلفة
2.    مجال الاهتمام
عناصر التكاليف
الشخص المسئول
3.  تبويب عناصر التكاليف
تبويب الى
مباشرة
غير مباشرة
تبويب الى
خاضعه للرقابه
غير خاضعه للرقابه
4.  استخدام معدلات التحميل واسس التخصيص
تستخدم حسب طبيعة المركز
لا تستخدم مطلقا
    

يمكن ان يحلل مركز تكلفة الى اكثر من مركز مسئولية كما يمكن ان يمثل مركز مسئولة واحد وقد لا يصلح كمركز مسئولية          

ج -  وحدات التكلفة فى نشاط النقل

تختلف وحدات التكلفة فى نشاط نقل البضائع عن نقل الركاب
وتعتبر وحدة التكلفة    مقياس كمى يستخدم للصق عناصر التكاليف بها تمهيد للتعبير عن التكلفة بصورة نقدية

*    وحدة التكلفة فى حالة نقل بضائع بالسيارة

يوجد العديد من وحدات التكلفة  " الشاحنة / كم "   "  الشاحنة / كم "   " طن / كم "
ويعتبر  "  الطن / كم " هو وحدة التكلفة المناسبة لمركز التكلفة النقل
ويعنى  (  تكلفة نقل طن واحد من البضائع لمسافة كم واحد من المسافة ) لاكنه يناسب فى حالة تساوى الحمولة الثقيلة للسيارة للحمولة المقررة لها والتفريغ بالكامل فى مكان وصولها
انتقادات موجه الى " الطن / كم " كوحدة تكلفة
*    ان هذا المقياس لا يراعى اختلاف احجام الشحنات
*    ان هذا المقياس يراعى متوسط التكلفة دون تحديد مفرداتها مما يصعب تحديد مواطن الضياع
*    باستخدام هذا المقياس فان نقل حمولات مختلفة لمسافات متباينة قد يعطى نتائج مضللة

فمثلا

نقل 5 طن لمسافة 10كم لا تساوى نقل 10 طن لمسافة 5 كم مع ان تكلفتها متساوية اذا تم استخدام مقياس طن / كم
على الرغم من الانتقادات الموجهة للمقياس الى انه ملائم لانه يحقق الشروط الواجب توافرها ويعتبر اقل المقايس المقترحة عيوبا

تكاليف غير مباشرة تحمل على

الاطار المتكامل لعملية المعالجة والتشغيل بغرض قياس التكلفة

2_ الدورة المستندية والدفترية

اولا    المحاسبة عن المستلزمات السلعية

                                  أ‌-          خطوط المحاسبة عن تكلفة الوقود والزيوت والشحوم

1.     يتم صرف المواد البتروليه للسيارات بموجب بونات صرف
2.    تسجيل بونات الصرف بسجل صرف المواد البترولية
3.    تقارن الكمية المنصرفة من واقع السجل بسجلات المخازن يوميا وشهريا
4.    تقيم كمية المواد المنصرفة

                                الكمية المنصرفة  *  معدلات الاسعار
5.    حساب الكيلو ميترات المقطوعة لكل سيارة

                              ن س + ص + ع
                          
                            ن          عدد الادوار
                            س         طول المسافة من بداية الخط الى نهايته
                              ص       المسافة من الجراج الى بداية الخط
                              ع          المسافة من نهاية الخط الى الجراج
6.     حساب معدل استهلاك المواد البترولية
كمية       كمية المواد المنصرفة / الكيلو مترات المقطوعة
قيمة        قيمة المواد المنصرفة / الكيلو مترات المقطوعة
7.     اثبات البيانات السابقة فى كشف تحليل المواد البترولية
8.    اثبات اجمالى المواد البترولية المستخدمة فى كل سيارة فى تقرير تكلفة السيارة

                                ب‌-        خطوات المحاسبة عن تكلفة قطع الغيار والمهمات

1.     صرف قطع الغيار بموجب اذن صرف من مخازن الفرع
2.    تسجيل كميات ونوع قطع الغيار فى كشف يسلم لادارة التكاليف حيث تتم مراجعة الكميات المنصرفة من الكشف بسجلات المخازن
3.    تقوم ة ادارة التكاليف بحساب تكلفة قطع الغيار المنصرفة لكل سيارة باستخدام ملخص قطع الغيار والمهمات
4.    يمكن حساب معدل استهلاك قطع الغيار لكل كيلو
                                    قيمة قطع الغيار المهمات / الكيلومترات المقطوعة
5.    اثبات البيانات السابقة فى كشف تحليل قطع الغيار
6.    اثبات تكلفة قطع الغيار فى تقرير تكلفة السيارات
ثانيا    المحاسبة عن الاجور المباشرة
الاجور     المبالغ التى تتحملها الشركة للحصول على خدمة السائقين    
              سواء كانت اجور نقدية او ميزة عينية
صعوبات فى حساب الاجور المباشرة فى نشاط نقل الركاب
1.    صعوبة تخصيص سائق معين لكل سيارة
2.   ضرورة توفير اعداد من السائقين تفوق عدد السيارات  لتمكنهم من الحصول على اجازتهم بانوعها
3.   تفاوت الاجور التى يحصل عليها السائقين حسب مؤهلاتهم واقدميتهم

            لذلك نلجا الى حساب اجمالى الاجور ثم يحسب اجر كل ساعة
ويتم حساب الاجور المباشرة على النحو التالى
1.    حصر اجور السائقين والمحصلين من واقع كشوف الاجور
2.    حساب ساعات تشغيل كل سيارة من واقع منافستو منذ خروجها من الجراج حتى عودتها الى الجراج
3.    يمكن حساب اجر ساعة تشغيل السائق
              اجمالى اجور السائقين /  اجمالى ساعات التشغيل
4.    يمكن حساب تكلفة الاجور الخاصة بكل سيارة على حدة
متوسط اجر ساعة تشغيل السائق * ساعات تشغيل السيارة
5.    يظهر اجمالى الاجور فى تقرير تكلفة السيارات
ثالثا   المحاسبة عن التكاليف المباشرة الاخرى
التى يتم ربطها مباشر بالسيارة
وهى مصروفات الصيانة لدى الغير وبالورش الرئيسية وقسط التامين الاجبارى والشامل ورسوم تراخيص السيارات وقسط الاهلاك وتظهر فى الترير تكلفة السيارات

1)     مصروفات صيانه لدى الغير
                   يتم اعداد بيان بتكلفة  الصيانة الخارجية واخطار قسم التكاليف شهريا       لاضافتها فى تقرير تكلفة السيارات
2)     مصروفات صيانة السيارات بالورش الرئيسية
                   يتم حساب مصروفات الصيانة باتباع نظام الاوامر الانتاجية باعتبار كل سيارة امر تشغيل موجه اليه نصيبه من قطع الغيار
بالاضافه الى اجور الاصلاح ومصروفات اخرى وتعد بطاقة لكل سيارة تضاف الى
               تقرير تكلفة السيارة
3)     مصروفات التامينات الاجبارية والشاملة
يتم اعداد بيان بتكلفة  لكل سيارة ثم اخطار ادارة التكاليف لتقوم باعداد التقرير الشهرى
4)    رسوم  تراخيص السيارات
                   يتم اعداد بيان بقيمة رسوم تراخيص السيارات موضحا القيمة والمدة المسدد عنها لكل سيارة واخطار ادارة التكاليف التى تعد تقرير يضاف الى تقرير تكلفة السيارة
5)    اهلاك السيارات
يتم حساب قسط اهلاك السيارات وفقا للقسط الثابت او المتناقص ويعد بيان يوضح رقم السيارة وقسط الاهلاك يضاف الى التقرير تكلفة السيارة
رابعا المحاسبة عن التكاليف غير المباشرة

تشتمل على المصروفات الفرع المرتبطه بادارة الحركة والمخازن والصيانة والادارة العانة للفرع بالاضافة الى مصروفات المركز الرئيسى المرتبطة بالحركة والمخازن والتخطيط والادارة المالية
وتوزع على السيارة باستخدام اساس الكيلو مترات المقطوعة على النحو التالى
1.    توزع مصروفات الادارةالمركزية على الفروع على اساس مجموع الكيلو مترات المقطوعة بسيارات كل فرعه
2.    يضاف نصيب كل فرع من المصروفات الادارية الى المصروفات الادارية للفرع ثم يوزع الاجمالى على السيارات حسب كمية الكيلومترات التى قطعتها كل سيارة
3.    باضافة نصيب السيارة من التكاليف المياشرة الى غير المباشرة يمكن حساب التكاليف الفعلية لكل سيارة
ثالثا  مخرجات ننظام التكاليف لانشطة النقل
الحد الادنى لهذه المخرجالت فى المجالات التالية
1.    مجالات وسائل التشغيل
تشمل تقديم المعلومات عن المفضله بين اداء الخدمات المعاونة داخل الوحدة وخارجها
2.    مجال تسعير خدمة النقل
تشمل تقديم معلومات عن تسعير خدمة النقل داخليا  (تحديد سعر التحويل) او خارجيا (تحديد سعر البيع خدمة النقل لوحات اخرى)
3.    مجال تقيم اداء خدمة النقل
تقدم معلومات تساعد على تقيم الاداء
ولاكن الهدف الاساسى قياس التكلفة وتقديمة التقرير للادارة لمساعدتها على اتخاذ القرار
يوضح تقرير التكلفة السيارات اجمالى التكلفة الفعلية  " مباشرة / غير مباشرة "
ويمكن حساب تكلفة الخدمة فى كل حالة من حالات نقل الركاب كما يلى
اولا فى حالات الخدمة العادية

1.    تحسب التكلفة الفعلية للسيارة من خلال تقرير تكلفة النقل
2.    يحسب اجمالى الكيلومترات المقطوعة
3.    يستخرج تكلفة السيارة / الكيلومتر خلال فترة

ثانيا فى حالة الخدمة السريعة
1.    تحسب التكلفة الفعلية
2.    يحسب اجمالى عدد الركاب
3.    يستخرج تكلفة الراكب / كيلومترات
ثالثا  فى حالة الخدمة الممتازة
1.    تحسب التكلفة الفعلية للسيارة
2.    يحسب اجمالى عدد المقاعد المشغولة
3.    يستخرج تكلفة المقعد / الكيلومترات
































ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق