الأحد، 7 أبريل 2013

المحاسبة عن التكاليف التسويق

المحاسبة عن التكاليف التسويق
الــمـقـدمـــــة
تأخرت المحاسبة التكاليف التسويق في ظهورها عن المحاسبة التكاليف الصناعية حيث تعتبر الاولى حديثة نسبيا ولا يزيد عمرها من ستين عاما فقط,وقد بدات  تتبلور في عام 1920 رغم ان هذه البداية لم تكن بداية عملية متفق عليها بالاجماع ونظرا لان كل شي لابد ان يبدأ تم يتطور ويترشد فمند دلك الحين بدات الجمعيات العلمية تولي اهتمامها بالمحاسبة عن تكاليف التسويق واصولها العلمية الخاصة لتبويبها وضبطها.وقد نظمت الدولة النظام المحاسبي في اطار موحد يفرض على كافة القطاعات ,وفي مواقع قليلة تفرض اجرات خاصة لنظام محاسبة التكاليف ولدلك فنحن في الشرح تفصيلي لنظام محاسبة تكاليف التسويق ستلتزم بما فرضته مقتضيات النظام المحاسبي الموحد لدولة والمعمول به,بالاضافة بالطبع الي الاصول العلمية المتعارف عليها في محاسبة التكاليف
ولا يشد نظام محاسبة التكاليف التسويق في راينا عن النظام محاسبة التكاليف بصفة عامة .هو نظام يرتكز ايضا على الاصول العلمية من ناحية وظروف الحال من ناحية التانية
كثير من الأشخاص ولا أنكر كنت منهم يعتقدون أن التسويق عبارة عن إعلان في الجريدة أو التلفزيون وقد يصل إلى عرض المنتج في المحلات أو السوبر ماركت لتجارته، كانت هذه هي فكرتي عن التسويق ولكنى اكتشفت أنها تختلف تماما وفى رأيي هي فن، بحيث يمسك الشخص في يده الحقيقة واليد الأخرى الخيال والربط بينهم لتوفير منتج يرضى كلا الطرفين المستهلك والمنتج,وقد يعرف بعض الأشخاص أن التسويق هو (ربح-WIN)
وتعرف التكلفة على انها قيمة الموارد التي يتم التضحية بها للحصول على سلعة او تقديم الخدمة,ويتم قياس التضحية بالمبالغ النقدية التي يتم دفعها او يتم التعهد بدفعها مستقبلا عند المبادلة
                                                                                                                                (الرجبي.2003.ص5 )




أما التسويق فيعرفه الكثيرون بانه                                                                                   
لقد تم تعريف التسويق بأكثر من طريقة ولكن من أكثرها شمولية هو تعريف فيليب كوتلر  بروفيسورالتسويق المشهور، الذي وصف التسويق كما يلي:
التسويق عملية إدارية اجتماعية يحصل بموجبها الأفراد والمجموعات على ما يحتاجون، ويتم تحقيق ذلك من خلال إنتاج وتبادل المنتجات ذات القيمة مع الآخرين.

وعرفه ايضا نفسه البروفيسور فيليب كولتر
هو المفتاح لتحقيق أهداف المؤسسة ويشمل تحديد الاحتياجات والرغبات للسوق المستهدفة والحصول على الرضى المرغوب بفعالية وكفاءة اكثر من المنافسين.
                 Philip Kotler إدارة التسويق
 وقد تعرض الاقتصاديون لتسويق كما تعرضو للانتاج المادي الملموس وكلنا يعرف ان القوام الاقتصادي هو انتاج واستهلاك , وقال الاقتصاديون بناء على ذلك ان التسويق هو خلق الانتفاع بالانتاج والا ما كان للانتاج لزوم او معنى بل ان التسويق قد يغير ويضيف على الانتاج منافع ويضغط بها عليه حتى يكون صالحا للتسويق اي عليه اقبال ممن ينتفعون به.

ولقد عرف النظام المحاسبي الموحد تكاليف التسويق بانها التكاليف التي تتحملها الوحدة الاقتصادية لتخزين الانتاج التام والاعلان عنه وتوريجه ونقله وتوزيعه وتحصيل قيمته وكدا تكاليف الابحاث والنسويقية ولتصريف الانتاج.



و يمكن أن تنحصر أوجه النشاط التسويقي ذات التكلفة في العناصر التالية : http://www.edarat.net/modules/news/article.php?storyid=580                                                                                                                      
A.   البيع الشخصي Personal Selling :-
ويشمل هذا  العنصر كل ما يستهلكه فريق المبيعات من النفقات.
B. الانشطة الترويحية Promotions:-
ويشمل كل ما تستهلكه الانشطة الترويجة الخمسة من النفقا ت:
1.     الاعلان Advertising
2.     ترويج المبيعات (محفزات البيع) Promotion Sales
3.     فريق المبيعات Sales Team
4.     العلاقات العامة Public Relations
5.     التسويق الماباشر Direct Marketing
C.   النقلTraffic  :
ويشمل نفقات الشحن والاستلام وصيانة وإصلاح وسائل ومعدات النقل والمصروفات الادارية لقسم النقل.
D.   التخزينStoring  :
ويشمل جميع عناصر نذفقات التخزين ومناولة المنتجات منذ وصولها للمخازن حتى بيعها للعملاء  او نقلها للمتاجر التايعة للمنتج ويشمل كذلك الاضاءة والتدفئة والقوى المحركة والصيانة والاستهلاك والادوات الكتابية والمهمات والاجور والتامين والفوائد والضرائب.
E. التحصيل والإئتمان
ومن امثلتها نفقات مندوبي التحصيل والاستفسار عن العملاء والديون المعدومة والرسوم القانونية وجميع المصاريف الادارية لقسم التحصيل.
F. عناصر متناثرة:- ويقصد بها العناصر التي لايمكن إدراجها تحت ادارة معينة او قسم معين كتكلفة ما ينفق على بحوث التسويق بصفة عامة.  



خصائص التكاليف التسويقية :
تتميز التكاليف التسويقية بعة خصائص تختلف بها عن التكاليف الانتاج,ومن اهم هذه الخصائص ما يلي:
1)  تتميز معظم بنود تكاليف التسويق بانها غير مباشرة والامر الذي يؤدي الي صعوبة ربطها بوحدات المنتج النهائي بعكس التكاليف الانتاج.
2)    صعوبة تحديد وحدة التكلفة التي يتم على اساسها ربط الخدمات التسويقية بها.
3)  تتأثر التكاليف التسويقية بعوامل خارجية متعددة مثل فترات الرواج والكساد في السوق,وتغير النمط الاستهلاكي,المنافسة,وظهور منتجات جديدة,تدخل الحكومة بالتشريعات المختلفة للحد من الاستيراد او التصدير او تحديد اسعار لبعض المنتجات.
4)    صعوبة تحديد الفترة الزمنية المستفيدة من الخدمات التسويقية.
5)  تعدد طرق تحليل وتوزيع التكاليف التسويقية على وحدات التكلفة مما يؤثر بالتبعية على مدى ربحية المشروع,والصولا المختلفة لطرق التحليل هي:
v    حسب خطوط الانتاج:بمعنى تحليل تكاليف التسويقية على اساس المنتجات الرئيسية.
v    حسب مناطق البيع: ويتم التحليل وفق المناطق الجغرافية لتوزيع المنتجات.
v    حسب طبقات العملاء: بمعني ان يتم التحليل حسب مجموعات العملاء او بحسب حجم التعامل.
v  حسب قنوات التوزيع: اي تحليل العناصر وفقا لقنوات التوزيع كأن تكون فروع او موزيعين او وكلاء او بالبيع المباشر للمستهلكين.
ولتحديد نصيب المنتجات اي الوحدات المباعة من تكلفة الخدمات التسويقية فان محاسب التكاليف يمكن ان يتبع الخطوات التالية:
اولا: حصر وتقدير ودراسة بنود التكاليف التسويقية.
ثانيا: تبويب عناصر التكاليف التسويقية:
1)    التبويب وفقا لانشطة التسويقية.
2)    التبويب وفقا الي مباشرة والغير مباشرة.
3)    التبويب وفقا لعلاقة بحجم البيع.


ثالثا: تحليل وتوزيع التكاليف التسويق.
1)    تحليل وتوزيع عناصر تكاليف التسويق حسب المنتجات.
2)    تحليل وتوزيع عناصر تكاليف التسويقية حسب مناطق التوزيع الجغرافي.
3)    تحليل وتوزيع عناصر التكاليف التسويقية حسب طبقات العملاء.
4)    تحليل وتوزيع عناصر التكاليف حسب قنوات التوزيع.
رابعأ: تحميل التكاليف التسويقية على المنتجات (الوحدات المباعة) بإستخدام اسس التحميل المناسبة.
وسنتناول بالتفصيل القاء الضو على كل خطوة من الخطوات السابقة.
اولا: حصر وتقدير ودراسة التكاليف التسويقية:
كما سبق فأن عناصر التكاليف التسويقية تنحصر في تخزين المنتج التام وعمليات التعبئة والتغليف ثم الاعلان والترويج وكذلك نقل المنتجات وبيعها وتوزيعها وتحصيل قيمة المبيعات بالاضافة الي تكلفة البحوث والدراسات التسويقية الازمة لتنشيط المبيعات.وحتى يتمكن محاسب التكاليف في المشروع من تحديد نصيب المنتجات من هذه الخدمات المختلفة فانه يقوم بحصرها من واقغع السجلات والدفاتر التكاليفية ولكنه غالبا ما يقوم بتقدير بنود هذه التكاليف بعد دراسة سلوكه حتى لاينتظر نهاية الفترة المالية عند تحميل التكاليف الصناعية الغير المباشرة وتتم عملية التقدير بزيادة بنود الخدمات التسويقية التي وقعت في الاعوام الماضية وتعديلها بالزيادة او النقص وفقا للمتغيرات والظروف المختلفة المحيطة بالمشروع ثم يتم تقسيم  هذه البنود المقدرة على فترات زمنية قصيرة كأن تكون شهرية مثلا.
وعادة ما يقوم فريق متكامل ومتخصص من ادراة التسويق والمبيعات بالاضافة الي الاستعانة ببعض الخبراء لوضع التقديرات استنادا الي البحوث والدراسات المختلفة.ويوضح الشكل التالي نودجا لكيفية وضع تقديرات بنود التكاليف التسويقية المختلفة.






نموذج لوضع تقديرات التكاليف التسويقية

بنود عناصر التكاليف
التكاليف الفعلية لعام 2001
اسباب التعديل
التعديل
التكلفة التقديرية لعام 2002
التكلفة التقديرية السنوية
التكلفة التقديرية الشهرية
(+)
(ــ)
مرتبات رجال البيع
عمولة وكلاء البيع
الاعلان
التعبئة والتغليف
نقل المبيعات
مصروفات قسم التحصيل
البحوث التسويقية
م. صيانة سيارات البيع
م. انتقال البائعين
شحن مبيعات
تكاليف المعارض
















ثانيا تبويب عناصر التكاليف التسويقية:-
1)    التبويب وفقا للانشطة التسويقية
                    ويهدف هذا التبويب الي تحديد تكلفة كل نشاط من الانشطة المختلفة للعمليات                التسويقية بالمشروع بهدف إحكام الرقابة عليها والعمل على خفضها ومحاربة الاسراف والضياع لها وذلك بتقسيمها على النحو التالي:
A.   تكاليف التخزين المنتجات التامة
ü     ايجار المخازن
ü     مرتبات العاملين بالمخازن
ü     التأمين على المخازن
ü     اهلاكات معدات المناولة
ü     الادوات الكتابية المستخدمة في المخازن
B. تكاليف الاعلان والترويج
ü     مرتبات وامكافأت العاملين بقسم الاعلان
ü     تكاليف العينات
ü     تكاليف الكاتولوكات
ü     تكاليف الاعلان حسب الوسائل الختلفة(الجرائد- المجلات- الاذاعة-تلفزيون-الملصقات)
C.   تكاليف النقل
ü     تكاليف شحن المبيعات
ü     تكاليف النقل
ü     تكاليف تسليم المبيعات
ü     تكاليف ارجاع المبيعات
ü     مصروفات صيانة نقل المبيعات
ü     استهلاك سيارات نقل المبيعات
D.   تكاليف البيع المباشرة
ü     مرتبات ومكافأت البائعين
ü     عمولة البائعين
ü     مصروفات انتقال البائعين
ü     مصروفات ادارة المبيعات
ü     مصروفات والادوات المكتبية
E. تكاليف الائتمان والتحصيل
ü     مصروفات قسم التحصيل
ü     مصروفات مركز الائتمان
ü     مرتبات ومكافأت مندوبي التحصيل
ü     عمولة المحصلين


F. تكاليف الدراسات والبحوث التسويقية
ü     مرتبات ومكافأت موظفي قسم بحوث السوق
ü     تكاليف البحوث والدراسات
ü     مكافأت الخبراء والمستشارين
ويتم هذا التبويب بتقسيم الانشطة السابقة الي مراكز التكلفة,يختص كل مركز بنشاط معين ويخضع لرقابة واشراف احد المسؤلين حتى يمكن من تطبيق مبدأ المسائلة وتحقيق الرقابة.
2)    التبويب وفقا الي مباشر والغير مباشر:
عند تقسيم التكاليف التسويقية الي تكاليف مباشرة واخرى غير مباشرة فالامر يختلف من حيث العلاقة بوحدات الانتاج او بمناطق التوزيع او بالعملاء انفسهم اوعلى حسب مراكز التكلفة,فاتكاليف المباشرة وفقا للعلاقة بالوحدات الانتاج قد تكون غير مباشرة بالنسبة لمناطق التوزيع والبيع ,فمفهوم التبيويب للمباشر والغير مباشر يعتمد على نوع التحليل المطلوب لبند التكلفة
التكاليف التسويقية المباشرة :
بالنسبة للمنتج هي تلك التي يمكن تخصيصها وتوزيعها مباشرة عليه فمثلا تكاليف اللف والحزم تعتبر بمثابة تكاليف مباشرة تخص المنتج معين الذي استفاذ بهذه الخدمة.
التكاليف الغير مباشرة
هي تلك البنود المشتركة بين مناطق التوزيع او بين منتجات او بين طبقات العملاء.فتكلفة الاعلان مثلا تكلفة عامة على المنتجات ومشتركة لمناطق البيع وبالنسبة لفأت العملاء وبالتالي فهي تقسم على انها غير مباشرة وكذلك اهلاك سيارات المبيعات يعتبر تكلفة غير مباشرة ايضا على المنتجات وعلى المناطق وعلى العملاء ولاكن يمكن ان تكون تكلفة مباشرة يتحمل بها مركز النقل كمركز تكلفة وبالتالي تكاليف ادراة المبيعات.
3)    التبويب وفقا للعلاقة بحجم البيع:
فإنه يمكن تقسيم بنود التكاليف التسويقيه الي متغيره وثابته لحجم المبيعات المنتجات يعتي وفقا للتغير في حجم المبيعات وهذا يرتبط بطاقة المشروع التسويقية.
والتكاليف التسويقية الثابتة لا تتغير بالتغير في حجم المبيعات في حدود الطاقات التسويقية معينة وغالبا ماترتبط بالزمن اكثر من ارتباطها بحجم البيع مثل مرتبات المديرين والموظفين بالاقسام المختلفه لادارة المبيعا وكذلك وإجار المركز والمعرض والمخازن واستهلاك سيارات نقل المبيعات وإهلاك المباني والمعدات والالات المستخدمة.

التكاليف التسويقية المتغيرة
فهي التي تتغير طرديا مع التغير في حجم المبيعات مثل مصروفات اللف والحزم وعمولة وكلاء البيع وتكاليف التحصين وتكاليف شحن ونقل المبيعات .
وتبويب تكاليف التسويق وفقا للثابت والمتغير يفيد الادارة دون ادنى شك في التخطيط ورسم السياسات البيعية والرقابة على تلك التكاليف وكذلك مساعدة الادارة في اتخاذ القرارات  السليمة فيما يتعلق بالنشاط التسويقي.
ثالثا: تحليل وتوزيع التكاليف التسويقية :
تهتم هذه الخطوة بتحليل بنود تكلفة الخدمات التسويقية حتى يمكن معرفة الاساس المناسب لتوزيعها. تمهيدا لتحميلها على الوحدات المباعه . وطبيعي ان يختلف التحليل وفقا لظروف المشروع وطبيعة المنتجات والسياسات التسويقية  المتبة وكذلك وفقا للهدف من التحليل , سنتعرض للطرق المختلفه في التحليل و التوزيع كما بلي :
1-    تحليل وتوزيع عناصر التكاليف التسويقية حسب المنتجات
تلجأ ادارة المشروع لأتباع هذه الطريقة في التحليل في الاحوال التي تكون فيها الوحدات المباعة عبارة عن منتج واحد او مجموعة من المنتجات المختلفة من نوع واحد. ويتم اجراء التحليل بعد دراسة العلاقة بين بنود التكلفة المختلفه وعلاقاتها لكل منتج من المنتجات عن طريق تحليل تلك البنود حسب وظائف النشاط التسويقي مثل وظيفة التخزين والاعلان والترويج والنقل والشحن والبيع والتوزيع. ويقوم محاسب التكاليف بتوزيع بنود التكاليف التسويقية وفقا لأسس توزيع مناسبة مثل:


بند التكلفة
أساس التوزيع
تكاليف التخزين
المساحة المخصصة لتخزين كل نوع من انواع المنتجات
تكاليف النقل والشحن
مباشرة على المنتج أو على اساس وزن او حجم كل منتج مرجحا بالمسافة (طن- كيلو متر)
التعبئة واللف والحزم
مباشرة على المنتج أو على اساس الوزن او الحجم أو قيمة مبيعات المنتج
عمولة المبيعات
على اساس مبيعات كل منتج

تكاليف البيع المباشرة
قيمة مبيعات كل منتج أو على اساس تحليل وقت منوبي البيع على المنتجات.
مصروفات التحصيل
قيمة مبيعات كل منتج أو على اساس عدد الصفقات
 الإعلان والترويج والاعلانات الخاصة
على اساس مباشر على المنتج
الاعلانات العامة
قيمة مبيعات كل منتج
العينات
تكلفة العينة من كل منتج
تكاليف اخرى متنوعة
اسس تقديرية او بنسبة مبيعات كل منتج

ويحتاج محاسب التكاليف لأجراء  هذا التحليل والتوزيع الى بيانات احصائية عن كل منتج وعن النشاط التسويقي للمشروع. يهدف هذا التحليل والتوزيع الى:
1-    تحديد نصيب كل منتج من تكلفة الخدمات التسويقية.
2-    تحديد ربحية كل منتج على حده.
3-    مساعد الادارة في اعداد التقارير الخاصة عن كل منتج لإتخاذ القرارت الخاصة بانشاط التسويقي للمشروع.


An Example from reality:
The following example data has been taken form a ledger of one of the production projects about three different products in a specific period of time:  
   
Kinds of Products
X
Y
Z
Sales
100000
120000
140000`
Marketing Direct Costs

Packaging and Lapping
1000
1500
2000
Sales Commission
800
1800
1000
Private Advertising
1400
1500
1600
Statistics



%Of Area for each product
100
120
140
%The Size for each product
5
6
4
# Of transactions for each product
3
3
4
Indirect Marketing Costs

Stocking Costs
2000
Shipping Costs
6000
Sellers Wages
27000
Lighting
1200
Sales Sections Rents
2800
Public Advertising
4500
Collection Expenses
2000


Make a table to organize the previous marketing costs terms for the three products?

Due to the previous data the direct Packaging and Lapping, Sales Commission and Private Advertising distributed by direct particularizing for each product.
-         Distribution of stocking, Lighting and renting costs by area.
-         Distribution of shipping costs by size.
-         Distribution of sellers wages and public advertising by value of sales for each product.
-         Distribution of collection expenses by the number of transactions.


Firstly: Distribution of stocking costs (2000 JD)
It distributed on the products by the ratio of the area
For X =  = 500 JD
For Y =  = 750 JD
For Z =  = 750 JD


Secondly: Distribution Lighting Costs (1200) by area:
For X =   = 300 JD
For Y =  = 500 JD
For Z =  = 450 JD


Thirdly: Distribution of renting costs (2800 JD)
For X =  = 700 JD
For Y =  = 1050 JD
For Z =  = 1050 JD

            Fourthly: Distribution of shipping costs (6000 JD)
By size ratio 5:6:4
For X =  = 2000 JD
For Y =  = 2400 JD
For Z =  = 1600 JD
Fifthly: Distribution of seller’s wages (27000 JD)
It distributed by the ratio of sales 5:6:7
For X =  = 7500 JD
For Y =  = 9000 JD
For Z =  = 10500 JD
Sixthly: Distribution Public Advertising (4500)
It distributed by the ratio of sales 5:6:7
For X =  = 1250 JD
For Y =  = 1500 JD
For Z =  = 1750 JD

Seventhly: Distribution of collection expenses(2000 JD)
It distributed by the number of transactions 3:3:4
For X =  = 600 JD
For Y =  = 600 JD
For Z =  = 800 JD

The following table shows the shares each product of the marketing services  costs distributed depending on the previous data.

Marketing Costs
The base of Distribution
Total Amount
The Products
X
Y
Z
Direct Marketing Costs





Packaging & Lapping
Direct
4500
1000
1500
2000
Sales Commission
Direct
3600
800
1800
1000
Private Advertising
Direct
4500
1400
1500
1600
Indirect Marketing Costs





Stocking costs
Area
2000
500
750
750
Lighting costs
Area
1200
300
450
450
Renting costs
Area
2800
700
1050
1050
Shipping costs
Size
6000
2000
2400
1600
Sellers wages
Sales
27000
7500
9000
10500
Public Advertising
Sales
4500
1250
1500
1750
Collection costs
Transactions
2000
600
600
800
Total Costs

58100
16050
20550
21500





2) تحليل وتوزيع عناصر التكاليف حسب مناطق التوزيع:

تفضل العديد من المشروعات تحليل وتوزيع الخدمات التسويقية حسب مناطق البيع والتوزيع لما لهذا التحليل من مزايا كثيرة نذكر منها:
A) بتقسم مناطق البيع جغرافيا فأنه يسهل تحميل كل منطقة بطريقة مباشرة بالخدماتالتي قدمت لها فقط دون غيرها من المناطق الاخرىٍٍ،فنجد مثلا في كل منطقة ادارة فرعية عبارة عن مسؤل وعدد من الموظفين والبائعين وبالتالي يمكن تحميل مرتباتهم ومكافأتهم مباشرة على المنطقة.وكذلك عمولات البيع والخازن الفرعية والاعلان المحلي والمصروفات اللف،بالاضافة الي تكلفة نقل وشحن السلع من المركز الرئيسي الي هذه المنطقة.
B)   سهولة تحديد نصيب كل منطقة من الخدمات التسويقية.
C) الوصول الي تقييم أداء سليم للعاملين بكل منطقة وكذلك تحديد نتيجة النشاط من ربح وخسارة ولكل منطقة على حدة مما يساعد على فرض واحكام الرقابة على المناطق المختلفة.
D) مساعدة الادارة على اتخاد القرارات المتعلقة بالنشاط التسويقي ولكل منطقة لفتح فروع جديدة مثلا بمنطقة معينة او تصفية احد الفروع.
اما بالنسبة لتكلفة الخدمات التسويقية الخاصة بالمركز الرئيسي او تلك التي تشترك فيها اكثر من منطقة كتكلفة الادارة المركزية وايجار المخازن المركزية والاعلان العام والاشتراك في المعارض فإنه يصعب تحميلها على منطقة معينة بذاتها ومن ثم فإنها توزع على المناطق وفقا لاسس توزيع عادلة.

بند التكلفة
اساس التوزيع
-         مخازن فرعية
-         مرتبات ومكافأت مدير الفرع والعاملين
-         الاعلان المحلي
-         مصروفات اللف
-         نقل وشحن السلع من المركز الرئيسي

-         تكلفة الادارة المركزية
-         الاعلان العام
-         مصروفات التحصيل
-         مصروفات اخرى منوعة
مباشر على المنطقة
مباشر على المنطقة
مباشر على المنطقة
مباشر على المنطقة
مباشر على المنطقة او على اساس تكلفة الطن/كيلو متر
قيمة المبيعات كل منطقة
قيمة المبيعات كل منطقة
عدد العملاء لكل منطقة
قيمة المبيعات لكل منطقة


والنموذج التالي يوضح كيفية توزيع تكلفة الخدمات التسويقية على المناطق:













3) تحليل وتوزيع عناصر التكاليف التسويقية حسب طبقات العملاء
ممكن ان يتم تحليل تكلفة الخدمات التسويقية حسب فئات العملاء الذين يتعاملون مع المنشأة كأن يكون تقسيمهم وفقا الي:
1-    حجم تعامل العملاء:
يتم تحليل حسب كمية المبيعات لكل عميل او حسب ميل قيمة المبيعات لكل عميل.مثلا العملاء الذين يتعاملون مع المشروع في حدود(50000)دينار فئة ثم من (50000)الي (100000)دينارفئة اخرى وهكذا
2-    نوع العملاء:
كأن يكون التحليل وفقا لتجارة التجزئة وتجار الجملة او قطاع الخاص وقطاع العام وقطاع التعاوني.
3-    مناطق العملاء:
عملاء كل حي على حدة فعملاء الاحياء الراقية يشترون سلعة ذات مواصفات معينة بعكس عملاء الاحياء الشعبية او الاحياء المتوسطة،او يتم التحليل وفقا لعملاء كل محافظة او مجموعة من المحافظات ذات خصائص مشتركة.والمقصود بهذا التحليل جمع بيانات ومعلومات احصائية تفيد في رسم السياسات البيعية للمشروع
رابعا: تحميل التكاليف التسويقية على المنتجات (الوحدات المباعة)بإستخدام اسس التحميل المناسبة:
بالرغم من اختلاف الطرق السابقة الا انها في النهاية تهدف الي ايجاد العلاقة بين التكاليف التسويقية ووحدات التكلفة اي توزيع وتخصيص بنوذ التكاليف التسويقية على وحدات التكلفة (وحدات المنتجات المباعة).
ولا شك ان الموازنة التخطيطية للمشروع تقدم للمحاسب التكاليف التقديرية المختلفة التي على اساسها يستطيع ان يقوم بمهمته دون الانتظار حتى نهاية الفترة المالية.
وتأتي الخطوة الاخيرة اتحديد نصيب كل وحدة الانتاج المباعة من عناصر التكاليف التسويقية لاستخدام معدلات التخميل الاتي:
1)    معدل التحميل التقديري لكل وحدة
2)    نسبة مؤية من سعر البيع الوحدة
3)    نسبة مؤية من تكلفة الانتاج
اولا معدل التقديري لكل وحدة:
وذلك لقسمة تكاليف الخدمات التسويقية لكل منتج على عدد الوحدات المباعة لكل منتج
   = 
ووفقا لتقسيم الخدامات التسويقية الي تكاليف تابتة وتكاليف متغيرة فانه يمكن معدلين لتحميل.
نصيب الوحدة من التكاليف التسويقة الثابتة:
   = 

نصيب الوحدة من التكاليف التسويقية المتغيرة:
   = 
ووفقا للبيانات التالية يمكن استخراج معدل التحميل:
-         بلغت التكاليف التسويقية التقديرية للمنتج س 100000دينار ومنها تكاليف ثابتة20000دينار
-         عدد الوحدات المقدر بيعها 50000وحدة
   معدل التحميل الاجمالي=  =2 دينار
بمعنى ان كل وحدة مباعة تحمل بمبلغ 2دينار تكاليف التسويق
نصيب الوحدة من التكاليف التسويقية الثابتة:
=  =40, دينار
نصيب الوحدة من التكاليف التسويقية المتغيرة:
 = 1,60 دينار
اي انه تحمل الوحدة المباعة من المنتج بمبلغ 40, دينار تكاليف التسويقية الثابتة و 1,6 دينار تكاليف تسويقية متغيرة
ثانيا:النسبة الؤية من سعر البيع للوحدة
وفقا لهذه الطريقة في التحميل يقوم محاسب التكاليف بتحديد نصيب كل دينار مبيعات من تكلفة الخدمات التسويقية
معدل التحميل =  *100
ووفقا للبيانات السابقة اذا كان سعر البيع الوحدة 15 دينار فإن قيمة المبيعات = 50000*15= 750000 دينار
وبالتالي فإن معدل التحميل
=  *100= 13.33%
اي ان كل دينار مبيعات يتكلف 13.33 قرش منم تكلفة الخدمات التسويقية
ثالثا: نسبة مؤية من تكلفة الانتاج
ويمكن تحديد تكلفة الانتاج للمنتج بعد اضافة عناصر التكاليف المباشرة من موارد واجور ومصروفات،وبقسمة تكلفة الخدمات التسويقية على تكلفة الانتاج ويمكن استخراج معدل التحميل كما يل:
معدل التحميل =  *100
وباستخدام البيانات السابقة اذا كانت تكلفة الانتاج المقدرة للمنتج س هي 450000 دينار
فإن معدل التحميل = *100 = 22.22%
اي ان تكلفة الخدمات التسويقية تمثل 22.22% من تكلفة الانتاج للمنتج











المراجع والمصادر

1)    خميس،احمد،التكاليف الغير المباشرة ،مكتبة عين الشمس، القاهرة،2000.
2)    بلبع، محمدتوفيق،تكاليف التسويق، مكتبة الشباب، القاهرة،1991.
3)    الجزراوي،ابراهيم محمد علي واخرون،اصول محاسبة التكاليف الصناعية؛ط1، المركز العربي للخدمات الطلابية،عمان؛1996.
4)    عمر حسنين،فاروق عبد العال محمد، اصول محاسبة التكاليف،الدار الجامعية للطباعة والنشر والتوزيع،الاسكندرية،1998.
5)    الرجبي،محمد تيسير،محاسبة التكاليف،ط 3،دار وائل،عمان،2003
مواقع الانترنت

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

كتاب مباديء المحاسبة المالية 2024

للتحميل